جيان عضو مشارك
![عضو مشارك عضو مشارك](https://2img.net/i/itest/ranks/stars/stars16.gif)
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 07/09/2010
![(( قبعات التفكير في التدريس ))) Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: (( قبعات التفكير في التدريس ))) الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 9:13 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما لمقصود بالتفكير ؟هو العمليات والنشاطات الغير مرئية التي يقوم بها الدماغ عند تعرضه لموقف معين ( مثير ) وكلما كان المثير أكثر تعقيدا وذو روابط بعيدة كلما ساعد ذلك على زيادة تشعب الخلايا العصبية التي تحاول أن تجد روابط لهذا المثير مما يساعد على اتساع مجال التفكيرونمو الدماغوقدرته على الوصول إلى مستويات عليا في التفكيرفالدماغ لا ينمو بزيادة الحجم وإنما بزيادة الروابط وتشعب الخلايا العصبية مستويات التفكير وعلاقتها بالقبعات الست : المستوى الأساسي : ويتضمن مهارات مثل ( التصنيف ، الملاحظة ، المقارنة ، تنظيم المعلومات ) المستوى المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التفكير الإبداعي ، حل المشكلات ، اتخاذ القرار )المستوى فوق المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التخطيط ، المراقبة ، التقييم ) وسوف نلاحظ أن التفكير باستخدام القبعات الست ينسجم مع مهارات التفكير السابقة وينطلق منها ويعمل على تنميتها كما أن كل قبعة من التفكير تخدم نوعا من أنواع التفكير :القبعة البيضاء : التفكير المحايدالقبعة الحمراء :التفكير العاطفيالقبعة الصفراء : التفكير الإيجابيالقبعة السوداء : التفكير الناقدالقبعة الخضراء : التفكير الإبداعيالقبعة الزرقاء : التفكير الشمولي والتفكير في التفكيرهذه نبذه عن دليل المعلمة في كيفيةالتدريس باستخدام قبعات التفكير الست مع دروس مختارة للصفوف الأولية الله يعطيهم العافية جهد كبير واسلوب ممتع في التدريس بعد التحميل ضع خيار للقراءة من هنا التحميل | |
|